المستشار بهاء أبو شقة يستقبل النائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ التشيكي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبل المستشار بهاء الدين أبو شقة وكيل  مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، البروفيسور جيرى دراهوش النائب  الأول لرئيس مجلس الشيوخ التشيكي  والوفد المرافق له والذي يزور القاهرة فى الفترة من ٢٢ إلى  ٢٦ أبريل.

اقرأ أيضا| وكيل مجلس الشيوخ يهنئ السيسي ووزير الدفاع بذكري تحرير سيناء

وتم بحث تبادل الخبرات فيما يخص نظام حماية التراث الثقافي ومكافحة التهريب غير المشروع للقطع الأثرية، ومناقشة التعاون في مجالات العلوم والبحوث.

 في بداية اللقاء، رحب المستشار " أبوشقة " بالوفد التشيكى مشيدا بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات و التى تمتد  إلى ما يزيد عن قرن من الزمان و قد زادت العلاقات عمقا فى ظل رئاسة الرئيس السيسي و الذى انتهج سياسة واضحة فى السلام مع كافة شعوب العالم. 

وتجلى واضحا في اللقاء الذى جمع الرئيس السيسي ورئيس وزراء التشيك عام ٢٠١٧، و شدد "أبوشقة" على أهمية التعاون بين البلدين فى المجالات الزراعية وخاصة زراعة القمح و التي حققت فيها التشيك نتائج  مبهرة، وكذا تصدير الهيدروجين الاخضر من مصر إلى التشيك .

كما شدد المستشار "أبو شقة" على موقف مصر الرافض للتهجير القسري للفسلطينين مؤكدا ان الحل هو الوقف الفوري لاطلاق النار  و العودة للمفاوضات للوصول إلى حل الدولتين  احداهما فلسطينية على حدود يوينو ١٩٦٧ و عاصمتها القدس الشرقية

من جانبه  أشاد نائب رئيس مجلس الشيوخ التشيكي، بحفاوة الاستقبال مؤكدا تطلع بلاده إلى تعزيز التعاون البرلمانى بين البلدين، كما وجه الدعوة إلى  رئيس مجلس الشيوخ لزيارة البرلمان التشيكى لتعزيز العمل المشترك بين البلدين. 

كما أشاد الوفد التشيكي بدور مصر والقيادة السياسية في العمل على تهدئة الاوضاع في المنطقة، مؤكدا دعم بلاده لموقف مصر فى هذا الصدد. 

وقد حضر اللقاء  النائب محمد هيبه رئيس لجنة  التضامن وحقوق الإنسان  بمجلس الشيوخ، والنائبة سهير عبد السلام وكيل لجنة الثقافة والإعلام و السياحة و الآثار  بالمجلس، والسفيرة دينا الصيحى  مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية و  سفير جمهورية التشيك بالقاهرة .